الرؤية :
خدمات ارشادية رائدة تصقل شخصية الطالب، وتبني مجتمع المعرفة.
الرسالة :
تعزيز قيم التعلم واكتشاف المهارات التي يتمتع بها الطالب من خلال التوظيف الأمثل لقدرات التفكير و الابداع الموصل الي الغايات السامية للتعليم الجامعي
الأهداف
يهدف الارشاد الأكاديمي الي تجسيد جانب رئيسي من رؤية ورسالة الجامعة وذلك بإعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الاكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً، ويمكن تحديد أبرز أهداف الارشاد الأكاديمي في الاتي:
- تأسيس علاقة تعاون وتفاعل وانتماء بين الطالب والكلية والمجتمع.
- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو المعرفي المطرد لطلاب القسم.
- التعرف على جوانب القوة والضعف الأكاديمي للطلاب.
- نشر ثقافة الحياة الجامعية لدي الطلاب المستجدين وكيفية استثمارها بما يعود عليهم بالفائدة.
- تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها خلال مسيرتهم الجامعية وكيفية التعامل معها.
- توعية الطلاب بحاجات سوق العمل وأثرها في صياغة أهدافه المستقبلية.
- تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل.
- مساعدة الطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
- مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
- نشر الوعي باللوائح الاكاديمية وسط الطلاب.
- تعريف الطلاب بمخاطر انخفاض المعدل الدراسي.
مفهوم الارشاد الأكاديمي
يعد الارشاد الأكاديمي من أهم الركائز التي تتبني عليها جودة مخرجات العملية التعليمية في المرحلة الجامعية وذلك لأنها تعني ببناء الطالب أكاديمياً ونفسياً واجتماعياً. كذلك يمثل الإرشاد الأكاديمي أهمية بالغة في العملية التعلميّة حيث يتم من خلاله معالجة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية في العملية التعليمية، مما يسهم في نمو الطالب أثناء دراسته الجامعية.
يتكون الارشاد الأكاديمي من محوري العملية الارشادية و هما:
- المؤسسة التعليمية (الجامعة).
- الطالب الذي يدرس بالمؤسسة.
يعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الارشاد الأكاديمي طيلة السنة الاكاديمية ويسهم الإرشاد الأكاديمي في تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالطالب واتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالمستقبل الدراسي والمهني والاجتماعي ضمن الإمكانيات المتاحة.
دور الطالب في عملية الارشاد
يعد الطالب هو المحور الأساسي في عملية الارشاد الأكاديمي وبتفاعله مع عملية الارشاد تندفع عجلة الإنجاز نحو تحقيق أهدافه وبتسارع كبير، حيث يقوم الطالب بتحديد أهدافه وطلب الاستشارات من المرشد الأكاديمي لتنفيذ خططه الدراسية و يمكن تفصيل دور الطالب في الارشاد الاكاديمي في النقاط التالية:
- التعرف على المرشد الأكاديمي وتوثيق الصلة معه.
- بناء و تحديد الأهداف الاكاديمية و الاجتماعية و الوظيفية.
- حضور جلسات الارشاد الأكاديمي بانتظام.
- متابعة كل ما يستجد من أنظمة و قوانين خاصة بالطالب في الجامعة.
- الدراية الكاملة بمتطلبات القسم و الكلية و الجامعة للتخرج من التخصص الذي اختاره.
- الاحتفاظ بنسخ من الخطط الدراسية و التقييم و التوصيات الاكاديمية من قبل المرشد الاكاديمي.
- التعرف على المصادر التعليمية الفعالة في الحرم الجامعي.
- التعرف التام على التقويم الأكاديمي و ما يتعلق به من مواعيد و تواريخ الارشاد الاكاديمي و التسجيل و الحذف و الإضافة و الاختبارات و العطلات الرسمية.
- معرفة نماذج الارشاد و الحصول عليها من وحدة الارشاد الاكاديمي بالكلية.
- الالتزام بتوصيات المرشد الاكاديمي في ما يتعلق بالتسجيل.
- اطلاع الطالب على دليل خدمة التوجيه و الارشاد بالكلية.
جلسات الارشاد الأكاديمي
جميع الطلاب المستجدين بالقسم مطالبون بمقابلة المرشد الأكاديمي مع بداية كل فصل دراسي و الهدف من اللقاء هو تثقيف الطالب عن تخصص إدارة الاعمال و معرفة الخطة الدراسية بالقسم بالإضافة الي توثيق التواصل مع المرشد الاكاديمي. كذلك يجب على الطالب ان يلتقي بالمرشد الأكاديمي قبل فترة الحذف و الإضافة. و يجب ألا تقتصر اللقاءات على ذلك فحسب بل على الطالب الرجوع للمرشد الأكاديمي في الحالات التالية:
- مناقشة التطور الأكاديمي الخاص به.
- وجود صعوبات اكاديمية اثناء مسيرته الدراسية.
- رغبة الطالب في مناقشة العقبات و المشاكل الاجتماعية التي قد تؤثر على دراسته.
- الحاجة الي توجيه بخصوص اجراء بعض التغييرات على الجدول الدراسي.
- الرغبة في تغيير تخصص إدارة الاعمال او الانتقال الي كلية اخري داخل الجامعة او الانتقال الي جامعة اخري.
- الرغبة في تغيير الوجهة الوظيفية المستقبلية حسب متغيرات سوق العمل.
- مناقشة أي موضوعات طارئة حول ما يستجد من بدائل في مسيرته الدراسية او مستقبله الوظيفي.
مهام المرشد الأكاديمي بالقسم
الارشاد الأكاديمي هو مسؤولية مشتركة بين الطلاب و المرشدين الاكاديميين في القسم و يتوقع من الطالب و المرشد الاكاديمي العمل معاً للوصول الي القرارات المثلي للمسار العلمي للطالب.
فيما يلي أهم مهام المرشد الأكاديمي:
- اعداد ملف الطالب و متابعة حالة الطالب على البوابة الالكترونية ، يحتوي ملف الطالب على:
- الخطة الارشادية للقسم.
- اخر نسخة من كشف درجات الطالب.
- ملخص كافة الطلبات التي يقدمها الطالب و كافة القرارات التي تصدر بحق الطالب.
- ملاحظات حول أداء الطالب بالفصل الدراسي.
- مساعدة الطالب في التسجيل وفق الخطة الدراسية.
- مراعاة المتطلب السابق و الحد الأدنى و الحد الأقصى للتسجيل (العبء الدراسي).
- شرح و توضيح متطلبات التخرج (متطلبات الجامعة – الكلية – التخصص)
- تجهيز نماذج السحب و الإضافة و التوقيع عليها.
- توضيح سياسة الغياب و الحرمان للطالب .
- عقد لقاءات و اجتماعات ارشادية مع الطلاب.
- متابعة الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التحصيل الدراسي و حل مشاكل التعثر لديهم.
- توجيه الطلاب الي أساليب الدراسة السليمة و تنظيم اوقاتهم.
- الإعلان عن مواعيد الإجراءات الاكاديمية وتوضيحها.
- نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي بالقسم بتفعيل أصدقاء الارشاد.
المعايير الأخلاقية للمرشدين
-
- مسؤوليات نحو الطلاب.
- مسؤوليات نحو العاملين والزملاء.
- مسؤوليات نحو القسم و الكلية و الجامعة والمجتمع .
- مسؤوليات نحو الذات .
- مسؤوليات نحو المهنة .
- المحافظة على المعايير.
طرق الإرشاد الأكاديمي
تقدم برامج الإرشاد الأكاديمي من خلال مسارين هما : الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي :
- الإرشاد الفردي : يتم بين المرشد ( المختص ) والمسترشد ( الطالب ) في مكان يشعر فيه الطالب بالطمأنينة والأمان على ما يخبر به المرشد في حدود المهنية والسرية التامة.
- الإرشاد الجماعي : تقدم برامج الإرشاد الجماعي لمجموعة من الطلاب في نفس الوقت يتشابهون فيما بينهم بخصائص معينة تشمل المرحلة العمرية والتخصص والمشكلة المراد مساعدتهم في مواجهتها.
قواعد النظام الأكاديمي
أولاً: السنة الدراسية :ثلاثة فصول رئيسة وفصل صيفي أن وجد.
ثانياً: الفصل الدراسي :مدة زمنية لا تقل عن 12 أسبوع يدرس الطالب على مداها المقررات الدراسية .لا تدخل من ضمنها فترة الاختبارات والتسجيل.
ثالثاً: الفصل الصيفي :مدة زمنية لا تزيد عن 8 أسابيع تدرس على مداها المقررات الدراسية. لا تدخل من ضمنها فترة الاختبارات والتسجيل تضاعف خلالها المدة.
رابعاً: الإنذار الأكاديمي: الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدلة التراكمي عن الحد الأدنى 2 من 5.
خامساً: المعدل الفصلي :حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي (توضح في الجدول).
سادساً: المعدل التراكمي :حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات (توضح في الجدول).
سابعاً: تقدير مستمر :تقدير يرصد موقتاً لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله، ويرمز له (م) او (IP).
التقديرات وحساب المعدل
مفاتيح المعدلات الخاصة بجامعة سطام – الجامعة المانحة لوثيقة التخرج
المدلول بالعربي
|
النقاط
|
حدود الدرجة
|
الرمز الانجليزي
|
الرمز العربي
|
ممتاز مرتفع
|
4
|
5
|
95 إلي 100
|
+A
|
+ أ
|
ممتاز
|
3.75
|
4.75
|
90 و اقل من 95
|
A
|
أ
|
جيد جدا مرتفع
|
3.5
|
4.5
|
85 و أقل من 90
|
B +
|
+ب
|
جيد جدا
|
3
|
4
|
80 و اقل من 85
|
B
|
ب
|
جيد مرتفع
|
2.5
|
3.5
|
75 و اقل من 80
|
C +
|
+ج
|
جيد
|
2
|
3
|
70 و اقل من 75
|
C
|
ج
|
مقبول مرتفع
|
1.5
|
2.5
|
65 و اقل من 70
|
D +
|
+د
|
مقبول
|
1
|
2
|
60و اقل من 65
|
D
|
د
|
راسب
|
0
|
1
|
أقل من 60
|
F
|
هـ
|
جدول التقدير العام عند تخرج الطالب بناء على معدله التراكمي الموزون من 5 كالآتي :
المعدل التراكمي
|
التقدير
|
من 4.50 إلي 5.00
|
ممتاز
|
من 3.75 إلي اقل من 4.50
|
جيد جدا
|
من 2.75 إلي اقل من 3.75
|
جيد
|
من 2.00 إلي اقل من 2.75
|
مقبول
|
دليل الارشاد الاكاديمي في القسم
أدلة وحدة الارشاد الاكاديمي في الكلية
التقارير السنوية للارشاد الاكاديمي في القسم :
التقارير السنوية للارشاد الاكاديمي في الكلية :