أقامت وحدة التوجيه والإرشاد يوم الثلاثاء الموافق 23/7/1445 حلقة نقاش بعنوان أثر الارشاد في مسيرة الطالب الجامعي قدمتها مشرفة الوحدة الباحثة النفسية الأستاذة / رباب جمال عبد الحميد
يعد التعليم الجامعي مرحلة انتقالية جديدة في حياة الطالب؛ حيث ينتقل إلى مرحلة تعليمية تختلف في معالمها ونظامها وأسلوب تعليمها عن المراحل الدراسية السابقة. وعند الانتقال إلى هذه المرحلة فإن الطلاب يختلفون فيما بينهم في درجة التكيف والتوافق مع هذه المرحلة الدراسية الجديدة، فقد تصطدم الحاجات الذاتية مع متطلبات المرحلة الجامعية مما يؤدي إلى سوء التكيف وبروز عدد من الصعوبات أو المشكلات التي قد تؤثر بصورة أو بأخرى في دراستهم الجامعية.
أهداف حلقة النقاش :
- توضيح دور المرشدة الأكاديمية .
- مساعدة الطالبة في تحقيق الإنتاجية لتساعدها في مواجهة المشكلات .
- بيان أهمية الإرشاد الأكاديمي كأحد الخدمات الهامة التي تؤثر إيجاباً في نمو الطالب معرفياً وأكاديمياً ومهنياً
- تمكين الطلاب من التعبير عن آرائهم أثناء حلقة النقاش وصياغة الأسئلة المثيرة للتفكير.
محاور حلقة النقاش:
1- دور الإرشاد الأكاديمي كركيزة أولى لمسيرة الطالب المستجد في حياته الجامعية
2- أهمية تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس والمقررات الدراسية والبيئة.. وغيرها،
3- عدم وعي الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمي، وعزوفهم عنه والاستعانة بزملائهم في اختيار التخصصات والمقررات
4-العوامل التي تساعد في التكيف مع الدراسة الجامعية ومتطلباتها مثل ( معرفة الطالب الجامعي بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الجامعة)