وحدة الإرشاد الأكاديمي
يمكن أن يقال : إن الإرشاد الأكاديمي هو: تعريف الطلبة بحقوقهم وواجباتهم في المؤسسة التي ينتسبون إليها وتوجيههم بالكلام والاقتداء والقصص بما يفيدهم في تلك المرحلة، وفي مستقبل حياتهم، ومساعداتهم في تطوير أنفسهم وتوعيتهم بما يعود عليهم وعلى وطنهم بالنفع الذي يكفل لهم التقدم والرقي والتحضر، وذلك من خلال خطط تربوية ومنهجيه تتوافق مع قدراتهم وإمكاناتهم حتى تتحقق أهدافهم. ".
أهمية الإرشاد الأكاديمي للطلبة:
يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات لإنسانية في الإبداع والتميز ، ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطلبة، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية ، و تتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية ،بهدف توجيه الطلبة إ لي أنسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية. ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة. وبالإضافة إلي ذلك،، يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلبة علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة. ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطلبة في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي، و غيرها.
الرؤية و أهداف الوحدة
الرؤية
.ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية
الرسالة
تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي بتقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب تشمل إختيار المقررات الدراسية المناسبة وفق الخطة الدراسية الموضوعة وإرشاد الطلاب الى كيفية التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تواجههم خلال فترة الدراسة لتسهيل الاستمرار والتفوق الدراسي.
الأهداف
- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلاب، وبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات الأكاديمية التي تعترضه في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الجامعة.
- تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالب على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية ، وكذلك تعريف الطلاب بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها من خلال برامج الوحدة المطروحة في فقرات تعريفية ، وأسبوع تمهيدي، ودورات متخصصة تعقد لذلك الغرض.
- توعيه الطلاب بالصعوبات الأكاديمية والمهارات الدراسية، وجدول تنظيم الوقت، وإكسابهم مهارات ترفع من تحصيلهم الأكاديمي وتحقق توافقهم الشخصي.
- مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
- تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.
- متابعة الطلاب المتعثربن دراسيا ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.
- مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.
- نشر الوعي باللوائح الأكاديمية وسط الطلاب.
المهام
- التواصل المستمر مع وحدات الإرشاد الأكاديمي بالجامعة لمتابعة ما يستجد.
- توضيح الإجراءات الأكاديمية مثل السحب والإضافة و الحرمان و الاعتذار عن مقرر او فصل دراسي.
- متابعة لقاء المرشدين الأكاديميين مع طلابهم والاطلاع على تقاريرهم.
- إصدار كل ما يخدم عملية الإرشاد الأكاديمي ( بنرات، مطويات،.....).
- التنسيق لعقد لقاء أكاديمي للطلاب المستجدين في بداية كل فصل دراسي.
- عقد دورة كل فصل لشرح دخول الطالب على البوابة الالكترونية وطرق التعامل معها.
- تحديث دليل مرشد الطالب المستجد.
- وضع خطة عمل بالنسبة للطلاب المتعثرين
- التأكد من ربط جميع الطلاب بمرشديهم في النظام الأكاديمي؛ ليتسنى للمرشد متابعة سجلاتهم الأكاديمية وجداولهم، وسيرهم وفق الخطة الدراسية.
- الإعلان عن مواعيد الإجراءات الأكاديمية.
- نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية بتفعيل أصدقاء الإرشاد.
هيكلة الوحدة واللجان الداخلية
لجنة مبادرات الوحدة: د. خالد محمد
يقوم منسق هذه اللجنة بمتابعة برامج المبادرة و التنسيق مع اعضاء الوحدة لاقتراح البرامج التوعوية وتنظيم الاجتماعات وإعداد تقرير شامل عن انجازات المبادرة.
لجنة الارشاد النفسي والعقلي للاختبارات في الكلية: د.فنكانا بوتابانغ
يقوم بحصر اعداد الطبة ممن لديهم حالات صحية او نفسية خاصة في جميع الاقسام.و إعداد ملف يتضمن معلومات عن هؤلاء الطلبة في الاقسام والتنسيق لندوات تثقيفية عن اهمية الاعداد النفسي والعقلي للاختبارات.
لجنة الطلبة المتميزين: د. هجو البشير
- حصر اعداد الطبة المتميزين ممن معدلاتهم 4 للأقسام الادبية و3.5 للأقسام العلمية) في جميع الاقسام.
- إعداد ملف يتضمن اسماء الطلبة وارقامهم الجامعية ومعلومات اتصال حسب الاقسام.
- التنسيق لبرامج ارشادية وتوعوية للمتميزين.
لجنة التعثر الأكاديمي: أ. محمد نور الجراح .
- الوقوف على الاسباب المؤدية الى تعثر الطلبة في كل قسم
- حصر اعداد الطبة المتعثرين ( لديهم إنذارات او معدلات متدنية) في جميع الاقسام.
- إعداد ملف يتضمن معلومات عن الطلبة حسب الاقسام.
لجنة الطلاب المنقطعين والمنتظمين ومتابعة برامج الارشاد:أ. عبدالرؤوف الحراحشة .
- حصر اعداد الطلبة المنقطعين والمنتظمين في كل قسم.
- إعداد ملف يتضمن تقسيم الطلبة حسب الاقسام.
- -الوقوف على الاسباب المؤدية الى انقطاع الطلبة في كل قسم .
أدلة الوحدة
التقارير السنوية :