أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

تخطيط الموارد البشرية في الخدمة العامة السودانية باستخدام التكنولوجيا الإلكترونية حافظ عمر خالد

إن الهدف الرئيس لهذا البحث هو دراسة تخطيط الموارد البشرية في السودان ,باستخدام تكنولوجيا الحاسبات الالكترونية , في الخدمة العامة في السودان ,حيث اشتمل البحث علي مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة 

...
أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة علي الأداء في وزارة الصحة السعودية (دراسة تطبيقية علي المستشفي العام بالسليل) حافظ عمر خالد

  إن الهدف الرئيس لهذا البحث هو دراسة ومعرفة اثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة علي مستوي الأداء في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، دراسة تطبيقية علي المستشفي العام بالسليل ،حيث اشتمل البحث علي مقدمة وأربعة مباحث  وخاتمة.

    تناولت المقدمة مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، منهج البحث ، أدبيات البحث ، أسئلة البحث ، وهيكل البحث . .

     المبحث الأول: يتناول إدارة الجودة الشاملة ، من حيث المفهوم ، الأهمية ، المبادئ ، العناصر ، وفوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة. بينما يناقش المبحث الثاني الأداء من حيث المفهوم ، خصائص الأداء ، وطرق قياس وتقويم الأداء .

  أما المبحث الثالث ، فيتناول مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في وزارة الصحة السعودية – المستشفي العام بالسليل – صعوبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في وزارة الصحة السعودية ( المستشفي العام بالسليل ) ، والأساليب والأدوات التي تعتمدها إدارة الجودة الشاملة في المستشفي .

المبحث الرابع: يتناول الدراسة الميدانية .

الخاتمة : وتتناول أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة ، ثم قائمة الهوامش والمراجع

...
مهارات التميز الإداري حافظ عمر خالد

مقدمة البحث :

   يعيش الإنسان في منظمات , وتحتاج هذه المنظمات إلى من يديرها , على أن يكون لديهم العلم والخبرة في إدارة هذه المنظمات , وتظهر أهمية الإدارة في كون الموارد المتاحة للمنظمة محدودة والمطلوب استخدامها بفاعلية حتى يمكن التوصل إلى تحقيق أهداف المنظمة .

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لاستخدامها وفق منهجية علمية واستراتيجيات فعالة من اجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها .و يعتبر التميز الإداري من أهم متطلبات المنافسة في القرن الواحد والعشرين حيث يتطلب تحقيق مستويات عالية للجودة , وتتحقق هذه المستويات العالية من خلال اهتمام خاص من علم الإدارة بهذا الموضوع فيما يطلق عليه التميز الإداري .

كما انه لابد أن يكون التميز الإداري غاية كل منظمة تعيش في عالم اليوم الذي تحكمه العولمة والمنافسة والضغوط الاجتماعية والحاجة للتطوير والجودة وريادة مسئولية القطاع الخاص لقيادة الاقتصاد الوطني لكل بلد .

...
* (لهجة السليل/ الوداعين ) علاء الدين رمضان

* (لهجة السليل/ الوداعين )، بدعم من عمادة البحث العلمي بجامعة سلمان بن عبد العزيز (1432هـ / 1433هـ)؛ [باحث مشارك].

...
* (مصر والمصريون ، العادات والتقاليد المصرية القديمة ) علاء الدين رمضان

مصر في عيون المصريين

من العادات والتقاليد ، وجوانب من ملامح الحياة في مصر�بين الماضي والحاضر

* (مصر والمصريون ، العادات والتقاليد المصرية القديمة ، عملية مصر في عيون المصريين) جمع ميداني لصالح أطلس الفولكلور المصري ، أطلس الفولكلور المصري ، وزارة الثقافة المصرية 2008 ؛ [باحث رئيس].

...
QR Code for https://cshs.psau.edu.sa/ar/sources/research/5