حرصاً من وحدة التوجيه والإرشاد على تطوير جودة الأداء الأكاديمي والمهني لدى الطالبات وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهن نظمت الوحدة دورة بعنوان: "مهارات التواصل في الحياة الجامعية قدمتها مشرفة الوحدة أ. رباب جمال القاعة ج 9، يوم الثلاثاء الموافق25/ 7/1445.
تضمنت الدورة، التي حضرها عدد من الطالبات ، عدة أهداف رئيسة من أهمها:
- تعريف الطالبات بالعوامل الأساسية الأربع لعملية الاتصال الفعال.
- تعريف الطالبات بعملية التواصل الفعال من حيث مفهومها وأهميتها ومكوناتها.
- التعرف على خصائص التواصل الفعال ومعوقاته وأنواعه المختلفة.
- إكساب الطالبات المهارات اللازمة التي تساعدهم في التعرف على لغة الجسد وتدريبهم عليها.
- إكساب الطالبات المهارات اللازمة التي تساعدهم على تقديم أنفسهم وأفكارهم بأكثر الطرق فعالية.
- إكساب الطالبات المهارات والقدرات وتدريبهم على الوسائل التي تسهم في تحسين عملية الاتصال.
- مساعدة الطالبات على تنمية وتحسين مهارات التواصل الفعال غير اللفظي.
- اكتساب وتطوير وتحسين مهارات التفاوض لدى الطالب الجامعي، وفهم مداخله.
في البداية عرفت المدربة الهدف الرئيس للدورة التدريبية وهو: "التعرف على أهمية ووسائل التواصل الفعال في بيئة العمل واكتساب مهارات التواصل بكفاءة داخل البيئة الجامعية، ثم تطرقت إلى عرض أربعة عوامل أساسية للتواصل الفعال، تمثلت في: "المرسل، قناة الرسالة، المستقبل، التغذية الخلفية"، ثم عرضت موقف تعليمي على الطالبات بحيث تم التواصل في شرح موضوع من موضوعات التواصل لموقف تعليمي، وكيف يتم التواصل فيما بينهم، والعمل على الوصول لنتائج إيجابية في ضوء مهارات التواصل الفعال.
ومن خلال ذلك العرض عرفت العديد من شخصيات الطالبات داخل الموقف التعليمي؛ منها الانطوائية والاجتماعية، وأن الشخصية القوية هي الشخصية الحدسية ذات الإدراك الحسي الذي تتواصل بفاعلية مع المواقف، وتستمع جيداً لما يعرض عليها، وفي النهاية عرضت على الطالبات حدود التواصل الفعال، والتي تمثلت في: "التوجيه، النصح دون الأسئلة، التدريس، الحكم وإصدار القرار".