لقاء ترحيبي لطلاب الكلية:
تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الله بن مساعد الفالح "حفظه الله نظم قسم النشاط الطلابي والاجتماعي في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل لقاء ترحيبي لطلاب الكلية جمع بين سعادة الأستاذ الدكتور عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالطلاب المستجدين والقدامى وذلك مساء يوم الاربعاء 21/12/1435هـ الموافق 15/10/2014م بمقر مركز النشاط الطلابي للكلية
في بداية اللقاء رحب سعادة العميد بالطلاب الجدد الذين التحقوا بالكلية وكذلك بالطلاب المنتظمين بالدراسة في هذه الكلية وتمنى للجميع عاماً طيباً مليئاً بالإنجازات والنجاحات.
وتوجه سعادته بداية إلى الطلبة الجدد موضحا بأن الكلية سعيدة بانضمامهم لها وأنها سوف تضع كل إمكانياتها وتبذل قصارى جهدها لمساعدتهم في تحقيق أمانيهم وتطلعاتهم.وأنه على ثقة بأن أساتذة الكلية سوف يكونوا خير عون لهم في تحصيلهم العلمي وإرشادهم وتوجيههم.
ووضح سعادته أن رسالة الكلية تتمحور حول تنمية المهارات المعرفية ونشرها من خلال البحث والتعليم والتعلم والإبداع، إضافة إلى الحفاظ على الهوية والقيم التربوية والثقافية والإنسانية وتشجيع التنوع الثقافي
كما وضح سعادة عميد الكلية أن الدولة رعاها الله ممثلة بوزارة التعليم العالي اعتنت بشباب الوطن اللذين هم فلذات الأكباد وعماد المستقبل بإذن الله ، فكانت الرعاية التربوية والتعليمية من خلال التعليم الجامعي والمناشط الطلابية المتعددة المقدمة طوال العام الدراسي ، لذا عنيت الكلية انطلاقا من دورها التربوي ، إلى العمل على توفير كل الوسائل والبرامج اللازمة لإنجاحها في احتواء الطلاب وتقديم ما يلبي حاجاتهم ورغباتهم من الأنشطة المفيدة ، فالنشاط الطلابي هو من صميم العملية التعليمية فهو يساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية والاجتماعية ، و يضمن الرعاية والعناية بأفكارهم الايجابية ، وحمايتهم من مخاطر الفراغ ، وتهيئتهم للحياة ومتطلباتها .
ثم وضح سعادته أهمية موقع الجامعة الالكتروني:
حيث إن استخدام التكنولوجيا يعتبر الآن ضرورة ملحة وذلك بسبب التطور العالمي الملحوظ في هذا المجال وتعمل الكلية على تعزيز استخدامها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة. لذلك عملت الجامعة على حوسبة النظام الأكاديمي وتمكين الطلبة من الاستفادة من النظام لأقصى درجة حيث يمكن للطالب تسجيل المواد والحذف والإضافة والاستفسار عن المكافئة وأية أمور أخرى عن طريق النظام. وعليه أصبح من الضروري على الطالب أن يتعرف على الموقع والتعامل معه بكفاءة وفاعلية.
ثم وضح سعادته أهمية الإرشاد الأكاديمي وأشاد بتعاون أعضاء هيئة التدريس بالكلية وقيامهم بالمهام المنوطة بهم تجاه التوجيه والإرشاد الأكاديمي، كما حث الطلاب للتعاون مع الأساتذة للاستفادة بالساعات المكتبية وحث الجميع على المزيد
وفي النهاية استمع سعادته إلى استفسارات ومداخلات ومقترحات الطلاب .
ثم تحدث الدكتور محمد الخريسات منسق وحدة الارشاد الاكاديمي عن عملية الارشاد موضحاً أن الإرشاد الأكاديمي يعتبر من أهم أسس نظام الساعات المعتمدة أو نظام المقررات بكليات جامعة نجران، ويعتبر أحد عناصر جودة النظام التعليمي.
والإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية توجه قدرات الطالب وميوله لاختيار التخصص الذي يناسبه, ومن ثم اختيار مهنة المستقبل، كما يهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي وتقديم المساعدة والدعم لزيادة وعي الطلبة بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية.
ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يتسم بعدد من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية التي تساعده علي حسن توجيه الطلاب وكذلك يشترط فيه المعرفة الواعية بلائحة البرنامج وترتيب المقررات ومتطلباتها .... الخ.
يبدأ نظام الإرشاد الأكاديمي بترشيح المرشدين الأكاديميين و توزيع الطلاب عليهم طبقا للنظام الذي يقرره مجلس الكلية حيث يتم تسليم قائمه بأسماء الطلاب المقرر الإشراف عليهم لكل مرشد أكاديمي علي أن يقوم السادة المرشدون الأكاديميون بتحديد أوقات استقبال الطلاب (ساعات الإرشاد الأكاديمي) بحيث تتم عمليه الإرشاد في الموعد المناسب لعمليات التسجيل والحذف والاضافه
للمقررات الدراسية وكذلك لمناقشه إي مشكلات يود الطالب استشاره مرشده الأكاديمي لحلها .
ثم تحدث الدكتور عبدالفتاح أحمد خلف مشرف النشاط الطلابي عن اهمية الانشطة الطلابية وعن سيرها جنبا الى جنب مع العملية التعليمية والتي من شأنها ان ترفع المستوى النوعي للكفايات لدى الطلبة. وعليه فإنه من الضروري المشاركة في الانشطة الطلابية التي تقدمها وحدة النشاط الطلابي ،تم تناول عدة نقاط منها :
1-الالتزام بالمحاضرات:
للوصول الى مستوى نوعي متميز يجب على الجميع الالتزام بمواعيد المحاضرات والزمن المخصص لها لما في ذلك من اثر كبير على الفائدة المرجوة من المقررات التي تدرس ضمن البرنامج.
2: الغياب والاعذار:
أكد مشرف القسم على ان الغياب احد اهم الاسباب الضارة بالتطور النوعي الذي يسعى اليه القسم. وعليه فان من مصلحة الطالب الحضور وان لا يتجاوز النسبة التي ينص عليها قانون الجامعة. ونوه المشرف على ان احد الاخطاء الشائعة التي يعتقد الطلبة بصحتها وهو ان الطالب يحق له الغياب بنسبة 25% وبين مشرف القسم ان الصحيح انه اذا اضطر الطالب للغياب فلا يتم حرمانه من المقرر ما لم يصل الى هذه النسبة وان الاعذار لا تعطي الحق للطالب بالغياب كيف ما يحلو له.
ثم تناول عبر شاشة العرض كيفية استخدام الطالب لصفحته الإلكترونية .
.وفي النهاية تناول الجميع طعام العشاء .
ثم قام الطلاب بعد ذلك بممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية .