قسم إدارة الأعمال

أنت هنا

قسم إدارة الأعمال

      أنشئ قسم إدارة الأعمال في كلية العلوم والدراسات الإنسانية للطلبة بمحافظة السليل (عروس الربع الخالي)، بوصفه جزءا من الهيكل العام للكلية الوليدة التي فتحت للطلبة أبوابها للعام الدراسي 1431هـ - 1432هـ، ليخدم القرى والهجر المحيطة بالمحافظة ، وذلك طموحا إلى المشاركة الحقيقية والفاعلة في تطوير المجتمع وتلبية احتياجاته في المجالات المختلفة ولاسيما في مجال إدارة الأعمال الذي يعد من أكثر المجالات رحابة في سوق العمل حيث يمكن الدارس من المشاركة الكاملة في أعمال مختلفة ،ويعدد أمامه الخيارات لينتقي المناسب له منها كما أنها تتيح له العمل الحر ، وقد وعى ذلك الطلبة في كلية العلوم منذ اللحظات الأولى حيث شهد القسم إقبالا كبيرا من خريجي المرحلة الثانوية ، ويبلغ عدد الطلبة في القسم (24)  طالباً.

     كما يطمح القسم إلى أن يكون منارة للبحث العلمي في مجال الإدارة بالمنطقة ؛ ويغطي القسم عددا من المجالات الرئيسة ؛ منها : أساسيات الإدارة ، والإدارة الإستراتيجية ، والإدارة الدولية وإدارة المقاولات ، وستعمل الكلية على دعم الدراسة العلمية بأفق عملي في مجالات الأقسام المختلفة مما يتيح للطلبة التماس الحقيقي والواعي مع ما يدرسونه في إطاره العملي من أجل إعدادهم إعداداً قويا متكاملاً يتميز بكفاءة علمية وعمقا عمليا يمكنه من مواجهة المشاكل والمعوقات والتفكير في إيجاد حلول واقعية لها.

     وقد اعتمدت الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي للقسم على تحليل مفصل لأقسام الإدارة للكليات العشر الأولى في تصنيف (2008 News & World Report). وهذه الكليات معتمدة من قبل (جمعية تطوير كليات الإدارة – AACSB).

     وتتكون الخطة الدراسية للقسم من (132) ساعة معتمدة؛ لم تغفل الجامعة خلالها المتطلبات الإنسانية والمعرفية العامة والعمق الديني للطلبة ويدرسون إلى جانب مواد الإدارة المهارات اللغوية والكتابية والثقافة الإسلامية، مما يهيئ للمجتمع عنصرا متكاملا حاز التخصص المدعوم بالعمق الديني والقدرة اللغوية.

    يضم القسم في هيئته محاضرين متفرغين، كما يشارك القسم في تدريس مادة الموارد المرجعية العامة بقسم اللغة العربية  وآدابها بالكلية.


مجالات قسم الإدارة:

     يغطي قسم الإدارة أربعة مجالات رئيسة:

- أساسيات الإدارة: وتغطي المفاهيم العامة, النظريات والأحداث التي تعتبر العماد الأساس لتقنيات الإدارة الحديثة.

- الإدارة  الإستراتيجية: وتشمل التنبؤ, التخطيط، المراقبة, تخصيص الموارد, تقييم المنافسة واستراتيجيات التنفيذ.

- الإدارة الدولية: وهي تسعى إلى تسيير المؤسسات الإنتاجية في إطار عالمي وفي بيئات مختلفة في ظل ظروف المخاطر الاقتصادية والسياسية.

- إدارة المقاولات: وهي تعتمد على الابتكار والمبادرة الحرة, لتأهيل وإعداد رجال أعمال ذوي كفاءات مهنية عالية.

     ويتمحور دور أعضاء هيئة التدريس بالقسم حول هذه المجالات الأربعة, من أجل إعداد جيل جديد يتميز بكفاءة علمية وعملية ذو مقدرة على إيجاد حلول متميزة للمشاكل الإدارية والمعاصرة.

 

    رؤية ورسالة القسم:

تنبثق رؤية القسم ورسالته من رؤية الكلية ورسالتها.

    استراتيجية تحقيق الأهداف:

      إمداد الطلبة بالمعارف, المهارات, الكفاءات والقدرات اللازمة لإعدادهم كقادة ومديرين على درجة عالية من الكفاءة, هذا مع برنامج متميز للدراسات العليا بهدف توسيع المعرفة وتعزيز التنمية للمديرين والقادة.

* المقررات تتميز بالتركيز على شرح أخلاقيات العمل مع الممارسة والتطبيق.

* منح الطلبة الخبرات التي تنشأ من الجمع بين النظريات والممارسات.

* التواصل, والثقة, والالتزام و الاحترام ،معايير من شأنها تعزيز التعاون لتحقيق أهدافنا.

  أهداف القسم :

* أولا: أهداف متعلقة بالعملية التعليمية:

1- التركيز على العناصر الأربعة  الرئيسة  في الإدارة (التخطيط, القيادة, التوجيه, التنظيم) وذلك من خلال اتخاذ وتطبيق منهجية جديدة تشمل التطبيقات الحديثة للإدارة, تحديث الإطار النظري والمنهجية التعليمية السليمة.

2- رفع قدرات الطلبة لفهم المؤسسة الإنتاجية والقوى المؤثرة على اتجاهاتها, وسياساتها,   وأهدافها   ،في نفس الوقت تدريب الطلبة على القيادة خاصة في مجال إدارة الموظفين.

3- تطوير مهارات الطلبة لتعلم مفاهيم, تقنيات, وممارسة التطبيقات الإدارية الجديدة ليكون قادرا على نقل ما اكتسبه من معارف إلى الواقع العملي في سوق العمل.

4- تشجيع التفاعل بين قسم الإدارة والمؤسسات المهنية المتخصصة الأخرى لكي تتاح للطلبة فرص التدريب والتطوير والبحث الميداني.

  * ثانيا : أهداف خاصة بأعضاء هيئة التدريس:

1- توفير المناخ المناسب والإمكانيات اللازمة لتمكين أعضاء هيئة التدريس من زيادة قدراتهم وتطوير مهاراتهم الدراسية التي تتضمن تفعيل طاقاتهم الذاتية في خدمة العملية التعليمية لضمان جودة مخرجات التعليم لمواكبة احتياجات سوق العمل.

2- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المساهمة الفعالة في تطوير المعارف الإدارية، وذلك من خلال المشاركة بالبحوث والدراسات الأكاديمية.

3- استغلال واستثمار تخصصات أعضاء هيئة التدريس، والخبرة المهنية والأكاديمية توافقا مع الأهداف الإستراتيجية لجامعة الخرج ، ويتم تشجيع أعضاء هيئة التدريس للمساعدة في حل المشاكل الإدارية والاقتصادية والاجتماعية وفقا لمجالات تخصصهم.

4- المساهمة في تمكين أعضاء هيئة التدريس من تطوير قدراتهم التعليمية من أجل تعزيز معايير الجودة وتأمين متطلبات المنافسة.

5- ارتباط أعضاء هيئة التدريس بالقسم بمنشآت الأعمال من خلال المشروعات البحثية أو الاستشارات والتي تعتبر مكملة لعملهم الأكاديمي.

 

   الدرجة العلمية التي يمنحها القسم:

يمنح القسم درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cshs.psau.edu.sa/ar/department/1-95