قسم علوم الحاسب

أنت هنا

قسم علوم الحاسب والمعلومات

     يهتم هذا التخصص بكيفية بناء أنظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة والتراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات. فتخصص علوم الحاسب دائما يركز على الأنظمة (Software) والبيانات  (Data)والأمن (Security) سواء للشبكات أو للمعلومات وكيفية إنشاء (Algorithms) لحل مشاكل معينة كما يركز هذا التخصص على الرياضيات بشكل كبير فطلبة علوم الحاسب غالبا يدرسون من (6) إلى (8) مقررات في الرياضيات فعلم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول رائعة مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات باستخدام لغات برمجة ،وأيضا يركز على كيفية حماية برنامج معين أو شبكه معينه وعلوم الحاسب يشكل القاعدة الأساسية لهندسة البرامج.

     علوم الحاسب تخصص لا غنى عنه في جميع المجالات ،فهو غير مقتصر على بناء البرامج البسيطة بل له دخول في جميع العلوم الموجودة ،وله تواجد في جميع التخصصات مثل الإدارة والطب ،والأحياء ،والهندسة، والفيزياء، وعلم الفلك، والجيولوجيا ،واللغة.

 

     رؤية القسم ورسالته:

تنبثق رؤية القسم ورسالته من رؤية الكلية ورسالتها

     أهداف القسم:

1- ترسيخ التميز الذهني لدى الطلبة.

2- تأكيد حصول الطلبة على المعارف الحديثة في مجالات التقنية المختلفة التي تخدم البيئة التي يعيش فيها والمجتمع بأكمله، مع التمسك في الوقت ذاته بالحفاظ على المستويات العالية من الأخلاقيات والقيم.

3- إعداد الطلبة إعدادًا كاملاً لممارسة  المهنة  بكفاءة في القطاع الحكومي أو العام، أو في الحقل الأكاديمي، أو لمواصلة الدراسات  العليا في المستقبل. 

 

    الدرجة العلمية التي يمنحها القسم:

يمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الحاسب والمعلومات.

    الخطة الدراسية:

      يدرس طلبة قسم علوم الحاسب والمعلومات (132) ساعة معتمدة ما بين مواد الإعداد العام ومواد التخصص على ثمانية مستويات، وتهدف الخطة إلى مساعدة الطالب والطالبة على الآتي:

- ضرورة تلبية حاجة سوق العمل السعودي لتخصصات الحاسب الآلي.

- التركيز على تنمية المهارات والخبرات الفردية للطالب  والطالبة لتحقيق مستقبل وظيفي أفضل.

- تحقيق برنامج تعليمي متميز في مجالات الحاسب الآلي

- أهمية المتابعة الدقيقة للتطور والتقنيات الحديثة في مجال التخصص.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cshs.psau.edu.sa/ar/department/1-94