التعريف بالكلية

أنت هنا

نشأة الكلية 

    
تشهد المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - نهضة علمية شاملة، حيث تضاعف عدد الجامعات في عهده الميمون إلى أربع وعشرين جامعة، تحتضن مئات الكليات بهدف إتاحة الفرصة لأبناء المملكة العربية السعودية للتسلح بسلاح العلم والمعرفة، والمساهمة في بناء هذا الوطن العزيز. وقد كان من أحدث الجامعات نشأةً جامعة الامير سلمان بن عبد العزيز التي أنشئت بموجب الأمر السامي الكريم رقم 7305/ م ب  بتاريخ 3/9/1430هـ، والتي بدورها سارعت لامتثال التوجيهات السامية بافتتاح كليات في محافظات جنوب منطقة الرياض، من ذلك كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة السليل.



    
ومرت الكلية بمراحل سابقة، حيث كانت في البداية كلية للبنات بمسمى (كلية التربية للبنات بالسليل) وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1427/1428هـ ، وقد حظيت الكلية في ذلك الوقت بزيارة صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فهد مديرة جامعة الرياض حفظها الله وتم افتتاحها رسمياً يوم السبت الموافق 27/1/1430هـ عن طريق تحويل طالبات محافظة السليل من كلية التربية للبنات بوادي الدواسر إلى مبنى الكلية الحالي بالمدرسة الثانوية بآل حنيش بحي الشفا حيث يعد المقر الأول للكلية. وفي عام 1429/1430هـ انتقلت كليات جنوب الرياض إلى جامعة الملك سعود، ثم ضمت إلى جامعة الامير سلمان بن عبد العزيز في مطلع العام الهجري 1430/1431هـ، ودرس فيها الطلاب لأول مرة وأصبح اسم الكلية (كلية العلوم والدراسات الإنسانية) ومقرها المؤقت مدرسة السليل الثانوية وكان أول عميد لها هو الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن مساعد الفالح لما له من خبرة كبيرة في هذا المجال.

 

أقسام الكلية وعدد طلابها

     تتكون الكلية من أربعة أقسام للطلاب وهي : قسم اللغة العربية، وقسم اللغة الإنجليزية، وقسم علوم الحاسب والمعلومات، وقسم إدارة الأعمال. كما تتكون أيضاً من أربعة أقسام للطالبات هي: قسم الدراسات الإسلامية، وقسم الرياضيات، وقسم اللغة الإنجليزية، وقسم علوم الحاسب والمعلومات. ويبلغ عدد مجوع الطلاب والطالبات ست مئة طالب وطالبة،  وعدد القاعات الدراسية والمعامل عشرون قاعة. وتمنح الكلية لخريجيها درجة البكالوريوس في العلوم والآداب.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cshs.psau.edu.sa/ar/basic-page/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-4